آداب الداخل الى المسجد

عن أبي هريرة t أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي (صلى الله عليه وسلم) وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم » أخرجه ابن ماجه بإسناد صحيح.

عن أبي حميد أو أبي أسيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي r وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك » رواه مسلم وأبو داود، واللفظ لأبي داود.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه إذا دخل المسجد قال: «أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان: حفظ مني سائر اليوم  » خرجه أبو داود بإسناد حسن.

وعن النبي (صلى الله عليه وسلم) في أذكار دخول المسجد ما رواه مسلم وأبو داود والنسائي ، عن أبي حميد أو أبي أسيد – رضي الله عنهما -، أن النبي  قال: «إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي r ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك » وليس في رواية مسلم: «فليسلم على النبي – صلى الله عليه وسلم » .

وزاد ابن السني في روايته: «وإذا خرج فليسلم على النبي (صلى الله عليه وسلم)وليقل: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم » وثبت في هذا أيضا ما رواه أبو داود بسند جيد عن حيوة بن شريح قال: لقيت عقبة بن مسلم فقلت له: بلغني أنك حدثت عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – «أن النبي (صلى الله عليه وسلم)كان إذا دخل المسجد يقول: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، قال: أقط؟ قلت: نعم، قال: (فإذا قال ذلك)، قال الشيطان: حفظ مني سائر اليوم) » رواه أبو داود بإسناد جيد.

وما رواه أنسt وغيره، «أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان إذا دخل المسجد قال: “بسم الله، اللهم صل على محمد ” وإذا خرج قال: “بسم الله، اللهم صل على محمد » أخرجه ابن السني وهو حديث حسن.

وعن فاطمة بنت رسول الله ورضى الله عنها أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال : إذا دخل أحدكم المسجد فليقل بسم الله والسلام على رسول الله اللهم إغفر لى ذنوبى وافتح لى أبواب رحمتك وإذا خرج قال بسم الله والسلام على رسول الله اللهم إغفر لى ذنوبى وإفتح لى أبواب فضلك .

وقد روى مسلم فى الدعاء عند دخول المسجد بأن يفتح له أبواب رحمته وعند خروجه يسأل الله من فضله وهذا الدعاء مؤكد فى دخول مسجد النبى (صلى الله عليه وسلم) ولهذا ذكره العلماء فيما صنفوه من المناسك  .

 

شارك المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *